الخميس 9 أبريل 2026 - 15:21

إطلاق مشاريع طرقية كبرى بإقليم طاطا لتعزيز البنية التحتية ومواجهة آثار الفيضانات

أعطيت، أمس الأربعاء، انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الطرقية بإقليم طاطا، في إطار برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات للفترة 2024-2026، وذلك بهدف تقوية البنية التحتية الطرقية وتحسين شروط السلامة والتنقل.

وتشمل هذه المشاريع، الممولة من طرف الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية، إنجاز أربع منشآت فنية ومنشأة مائية على مستوى الطريقين الوطنيين رقم 07 و17، اللذين يشكلان محورين استراتيجيين يربطان مختلف مناطق الإقليم.

وتتوزع هذه الأوراش على بناء قناطر ومنشآت عبور بعدد من النقاط الكيلومترية، بكلفة إجمالية تناهز 57 مليون درهم، في خطوة تروم الحد من انقطاع الطرق خلال فترات التساقطات القوية والفيضانات، وضمان انسيابية حركة السير.

كما يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز السلامة الطرقية وتحسين جودة الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق، إلى جانب دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفك العزلة عن الساكنة المحلية، خاصة بالمناطق المتضررة من التقلبات المناخية.

وتشرف على تنفيذ هذه المشاريع المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك، في إطار جهود متواصلة لتعزيز صمود البنيات التحتية أمام الظواهر الطبيعية، وضمان استمرارية التنقل داخل الإقليم.

وجرت انطلاقة هذه الأوراش بحضور عامل الإقليم محمد باري، وعدد من المسؤولين، في خطوة تعكس التزام السلطات بتسريع وتيرة إعادة التأهيل وتحسين جودة البنية التحتية الطرقية بالمنطقة.

و م ع