عادت أسعار الذهب إلى الارتفاع خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعد موجة من التراجع دفعتها إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من أسبوع، مستفيدة من تراجع أسعار النفط وتحسن الأجواء المرتبطة بالمحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.
وسجل المعدن الأصفر في المعاملات الفورية ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة ليصل إلى 4197.41 دولارا للأوقية، بعدما كان قد لامس، في جلسة نهاية الأسبوع الماضي، أدنى مستوياته منذ 11 يونيو الجاري.
في المقابل، تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب، المقرر تسليمها في شهر غشت المقبل، بنسبة 0,7 في المائة لتستقر عند 4215.90 دولارا للأوقية، في مؤشر يعكس استمرار حالة الترقب التي تسود الأسواق العالمية.
ويأتي هذا التحسن في أسعار الذهب بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط، في ظل مؤشرات إيجابية بشأن مسار الحوار بين واشنطن وطهران، وهو ما عزز توجه المستثمرين نحو الأصول الآمنة، وفي مقدمتها المعدن النفيس.
وعلى صعيد المعادن الثمينة الأخرى، سجلت الفضة أداء قويا بارتفاع بلغ 1,8 في المائة لتصل إلى 66.10 دولارا للأوقية، فيما ارتفع البلاتين بنسبة 0,2 في المائة إلى 1667.97 دولارا. كما حقق البلاديوم مكاسب بنسبة واحد في المائة ليستقر عند 1270.41 دولارا للأوقية.
ويتابع المستثمرون عن كثب تطورات المشهد الاقتصادي والجيوسياسي العالمي، لما لها من تأثير مباشر على تحركات أسواق المعادن النفيسة، التي تظل ملاذا مفضلا في فترات عدم اليقين والتقلبات الاقتصادية.
و م ع