الأربعاء 24 يونيو 2026 - 09:14

المغرب يعزز حضوره الحقوقي بجنيف.. مباحثات لتطوير آلية الاستعراض الدوري الشامل

في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز منظومة حقوق الإنسان على المستوى الدولي، أجرى المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، محمد الحبيب بلكوش، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بقصر الأمم المتحدة في جنيف، مباحثات مع جولييت دي ريفيرو، رئيسة شعبة الاستعراض الدوري الشامل التابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

وشكل اللقاء مناسبة لمتابعة مخرجات الورشة الدولية للتفكير حول تقييم آلية الاستعراض الدوري الشامل، التي احتضنتها المملكة المغربية يومي 5 و6 يونيو الجاري، بمبادرة من المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وبشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ومنظمة “يو بي آر أنفو”.

وخلال هذا الاجتماع، أشادت المسؤولة الأممية بالمبادرة المغربية، معتبرة أن الورشة شكلت فضاء نوعيا للحوار وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين الدوليين، وأسهمت في بلورة رؤى ومقترحات من شأنها الإسهام في تطوير آلية الاستعراض الدوري الشامل وتعزيز فعاليتها.

وأكدت دي ريفيرو أن النقاشات التي شهدتها الورشة لقيت صدى إيجابيا لدى المشاركين من مختلف الدول، مشيرة إلى أن النتائج المتوصل إليها منحت زخما جديدا لمسار التفكير الجماعي حول سبل تجويد هذه الآلية الأممية المهمة.

كما تناولت المباحثات السبل العملية الكفيلة بتحويل التوصيات الصادرة عن الورشة إلى مبادرات قابلة للتنفيذ، إلى جانب بحث آليات الترافع بشأنها داخل الفضاءات الأممية والمؤسسات المختصة المعنية بحقوق الإنسان.

من جانبه، شدد محمد الحبيب بلكوش على أهمية مواكبة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان لهذا المسار، بما يضمن إدماج مخرجات الورشة ضمن النقاشات الجارية داخل الهيئات التابعة لمجلس حقوق الإنسان، ويسهم في تعزيز الأثر العملي للتوصيات المقترحة.

كما ناقش الطرفان إمكانية تنظيم لقاءات وفعاليات موازية خلال الدورات المقبلة لمجلس حقوق الإنسان، بهدف التعريف بنتائج الورشة الدولية التي نظمها المغرب، وتسليط الضوء على أهمية تفعيل توصياتها من قبل الدول والأطراف المعنية من أجل الارتقاء بآلية الاستعراض الدوري الشامل وتعزيز نجاعتها.

ويأتي هذا اللقاء في سياق المشاركة المغربية في الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، حيث يترأس محمد الحبيب بلكوش الوفد الرسمي للمملكة المغربية، في تأكيد جديد على انخراط المغرب في الدينامية الدولية الرامية إلى تطوير منظومة حقوق الإنسان وتعزيز آلياتها الأممية.