أكد المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان عزمهما على توطيد شراكتهما الاستراتيجية وتوسيع مجالات التعاون المشترك، بما يسهم في تعزيز حقوق النساء والفتيات ودعم آليات حماية حقوق الإنسان على المستويين الوطني والدولي.
وجاء ذلك خلال لقاء ثنائي جمع، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بجنيف، بين المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، محمد الحبيب بلكوش، ونائب مدير مكتب الاتصال التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان بجنيف، ألفونسو باراغيس.
وخلال الاجتماع، أشاد المسؤول الأممي بالمستوى التنظيمي للورشة الدولية للتفكير التي نظمتها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان يومي 5 و6 يونيو الجاري بالمغرب، والمخصصة لتقييم آلية الاستعراض الدوري الشامل، مبرزا أهمية مساهمة صندوق الأمم المتحدة للسكان في أشغالها، خاصة من خلال تأطير محور يتعلق بالدعم التقني والمالي.

كما شكل اللقاء فرصة لاستعراض حصيلة التعاون القائم بين الجانبين في إطار اتفاق الشراكة الموقع مع مكتب الصندوق بالرباط في دجنبر 2025، والوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ البرامج والمبادرات المشتركة.
وتناول الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها مساهمة صندوق الأمم المتحدة للسكان في شبكة الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع، إلى جانب بحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون بشأن الملفات المرتبطة بحقوق النساء والفتيات وفق مقاربة شاملة ترتكز على مبادئ حقوق الإنسان وتعدد الشركاء.
وفي ختام المباحثات، جدد الطرفان التزامهما بمواصلة العمل المشترك وتطوير مجالات جديدة للتعاون، مع الانفتاح على شراكات أوسع مع وكالات الأمم المتحدة المختلفة، بما يعزز الجهود الرامية إلى النهوض بحقوق النساء والفتيات وترسيخ مبادئ المساواة والكرامة الإنسانية.