الخميس 9 أبريل 2026 - 16:54

مجلس النواب يعزز حضوره البرلماني بإفريقيا خلال مؤتمر الفرنكوفونية بلومي

يشارك وفد عن مجلس النواب المغربي في أشغال المؤتمر السابع عشر لرؤساء البرلمانات والشعب البرلمانية لجهة إفريقيا، التابع لـ الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، المنعقد خلال الفترة من 7 إلى 9 أبريل الجاري بالعاصمة الطوغولية لومي.

ويضم الوفد البرلماني المغربي كلا من الحسين وعلال ولطيفة لبليح، بصفتهما عضوين في الشعبة الوطنية لدى هذه الهيئة البرلمانية الدولية، حيث تأتي هذه المشاركة في إطار تعزيز حضور المغرب داخل الفضاء الفرنكوفوني وتكريس الدبلوماسية البرلمانية.

ويشكل هذا المؤتمر محطة تحضيرية هامة للدورة الـ32 للجمعية العامة لجهة إفريقيا المرتقبة في داكار، كما يهدف إلى مناقشة قضايا الحكامة داخل أجهزة الجمعية، تمهيدا لتجديد هياكلها خلال دورتها السنوية المقبلة المرتقبة بـ ياوندي.

وتناولت أشغال المؤتمر عددا من القضايا الراهنة في الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية، من بينها الحكامة البرلمانية وتشغيل الشباب، إلى جانب تحديد أولويات المرحلة المقبلة وتعزيز التنسيق بين البرلمانات الأعضاء.

وخلال مداخلتها، استعرضت النائبة لطيفة لبليح أبرز التحولات التي يشهدها المغرب، مسلطة الضوء على مسار الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك تعميم الحماية الاجتماعية، وتطوير قطاعي الصحة والتعليم، إلى جانب الجهود المبذولة لتعزيز جاذبية الاستثمار وترسيخ دعائم الدولة الاجتماعية.

كما أكدت على الدينامية التي يعرفها الاقتصاد الوطني، وتموقع المملكة كقطب صناعي ولوجستيكي في قطاعات استراتيجية، فضلا عن مواصلة تطوير المنظومة القانونية والمؤسساتية بما يعزز الشفافية ويقوي مشاركة الشباب والنساء في الحياة السياسية.

وتندرج هذه المشاركة ضمن توجه المغرب نحو توطيد علاقاته داخل الفضاء الفرنكوفوني، والمساهمة في تعزيز الحوار البرلماني وتبادل الخبرات، بما يخدم قضايا التنمية والاستقرار في القارة الإفريقية.

و م ع