شهد مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، يوم الاثنين 7 أبريل 2026، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل برسم الولاية الانتدابية 2026-2028، في خطوة تروم ترسيخ ثقافة المشاركة لدى الناشئة وتعزيز وعيهم بقضايا الطفولة.
وتنعقد هذه الدورة تحت شعار “جيل يترافع من أجل مغرب آمن من الاستغلال الاقتصادي”، مع تركيز خاص على موضوع “الحق في التعليم ومحاربة ظاهرة تشغيل الأطفال”، باعتباره من القضايا ذات الأولوية على المستويين الوطني والدولي.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير الأكاديمية، إدريس واحي، أن هذا الموعد التربوي يتجاوز كونه نشاطا عاديا، ليشكل فضاء لترسيخ قيم الديمقراطية والمواطنة، مشيرا إلى التحديات التي تواجه المنظومة التربوية، وعلى رأسها ظاهرة تشغيل الأطفال وما تترتب عنها من آثار سلبية، من بينها تفاقم الهدر المدرسي واستمرار دوائر الفقر.
ويتضمن برنامج هذه الدورة، الممتدة على مدى يومين، سلسلة من الأنشطة التأطيرية والتفاعلية، تهدف إلى تمكين الأطفال من آليات الترافع المؤسساتي، وتعزيز قدرتهم على الحوار مع المنتخبين والسلطات حول القضايا المرتبطة بحقوقهم، خاصة في ما يتعلق بإلزامية التعليم.
كما تسعى هذه المبادرة إلى إشراك الأطفال في تقييم السياسات العمومية المرتبطة بحماية الطفولة، إلى جانب تطوير مهاراتهم في النقاش والتعبير، بما يعزز حضورهم كمواطنين فاعلين في المجتمع.
واختتم حفل الافتتاح بتوزيع الشواهد على الأطفال البرلمانيين، إيذانا بانطلاق تجربة تربوية ومواطِنة تروم إعداد جيل واع بحقوقه وقادر على الإسهام في بناء مجتمع أكثر عدلا وإنصافا.
و م ع