الخميس 25 يونيو 2026 - 14:21

الحكومة تعلن العودة إلى التوقيت القانوني للمملكة ابتداء من نهاية الصيف

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، عن قرار العودة إلى التوقيت القانوني للمملكة المغربية (غرينيتش)، ابتداء من نهاية فصل الصيف الجاري، وذلك بعد سنوات من اعتماد الساعة الإضافية بشكل دائم.

وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا القرار يأتي استجابة لتطلعات المواطنين وتفاعلا مع النقاشات الواسعة التي رافقت موضوع التوقيت الرسمي بالمملكة خلال السنوات الماضية.

وأكد رئيس الحكومة أن القرار تم اتخاذه عقب سلسلة من المشاورات والاجتماعات التي عقدتها مكونات الأغلبية الحكومية، والتي خلصت إلى ضرورة مراجعة النظام المعمول به حاليا، أخذا بعين الاعتبار مختلف الملاحظات والانشغالات التي عبر عنها المواطنون.

وأشار إلى أن العودة إلى توقيت غرينيتش تهدف إلى معالجة عدد من الإشكاليات المرتبطة بالساعة الإضافية، والتي كانت محل نقاش مستمر في الأوساط الاجتماعية والتربوية والاقتصادية، لاسيما ما يتعلق بتأثيراتها على الحياة اليومية للأسر والتلاميذ والموظفين.

وينتظر أن تشرع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية في اتخاذ التدابير اللازمة لمواكبة هذا التغيير وضمان انتقال سلس إلى التوقيت القانوني الجديد مع نهاية فصل الصيف.

ويأتي هذا القرار في سياق توجه حكومي يروم تعزيز التفاعل مع انتظارات المواطنين والاستجابة للقضايا التي تحظى باهتمام واسع داخل المجتمع، في إطار مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار مختلف الآراء والمقترحات.

و م ع