الجمعة 26 يونيو 2026 - 15:11

موجة حر مرتقبة بعدد من مناطق المملكة ابتداء من الأحد ودرجات الحرارة قد تبلغ 45 درجة

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن توقعات بتسجيل موجة حر ستهم عددا من أقاليم وعمالات المملكة، ابتداء من يوم الأحد المقبل وإلى غاية يوم الأربعاء، مع درجات حرارة قد تصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وأفادت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، بأن الأجواء ستكون حارة يوم الأحد، حيث ستتراوح درجات الحرارة ما بين 38 و42 درجة بكل من أوسرد، وواد الذهب، وبوجدور، وأسا الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت، وتنغير، وزاكورة، وسطات، وقلعة السراغنة، ومراكش، والرحامنة، وفكيك، وجرادة، واليوسفية، وبني ملال، والفقيه بن صالح، والراشيدية.

وأضافت أن موجة الحر ستتواصل خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين إلى الأربعاء، مع تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 40 و43 درجة بأقاليم وعمالات سيدي بنور، وخنيفرة، وفاس، ومولاي يعقوب، وتاونات، ووزان، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، وخريبكة، والصويرة، والخميسات، ومكناس.

كما توقعت المديرية أن تشهد مناطق أخرى درجات حرارة أكثر ارتفاعا، تتراوح بين 42 و45 درجة، وتشمل قلعة السراغنة، والرحامنة، واليوسفية، وبني ملال، والفقيه بن صالح، وواد الذهب، وبوجدور، وأسا الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت، وأوسرد، وسطات، وشيشاوة، ومراكش.

ودعت المديرية العامة للأرصاد الجوية المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر، خاصة خلال ساعات الذروة، مع الحرص على تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس، والإكثار من شرب المياه، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، لا سيما بالنسبة للأطفال، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وتأتي هذه الموجة الحارة في سياق الارتفاع الموسمي لدرجات الحرارة الذي تشهده المملكة مع بداية فصل الصيف، ما يستدعي الالتزام بالإرشادات الوقائية الصادرة عن الجهات المختصة للحد من المخاطر المرتبطة بالإجهاد الحراري.

و م ع