الجمعة 26 يونيو 2026 - 14:44

أسعار النفط تتجه لخسائر أسبوعية مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات اليوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل أكبر خسائرها الأسبوعية منذ أسابيع، في ظل تراجع المخاوف المرتبطة بإمدادات الخام بعد تحسن حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، مقابل استمرار ترقب الأسواق لتداعيات الزلزالين اللذين ضربا فنزويلا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 19 سنتا، أو ما يعادل 0.25 في المائة، لتستقر عند 75.07 دولارا للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ13 سنتا، أو بنسبة 0.18 في المائة، إلى 71.79 دولارا للبرميل.

ورغم المكاسب التي حققها الخامان خلال جلسة الخميس، والتي تجاوزت 2 في المائة، فإن المؤشرات الأسبوعية تشير إلى اتجاههما نحو خسائر تقارب 7 في المائة، مدفوعة بانخفاض حدة المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات في منطقة الخليج، بعد استئناف عبور عدد أكبر من ناقلات النفط التي كانت عالقة في مضيق هرمز.

وفي المقابل، لا تزال الأسواق تتابع التطورات في فنزويلا، حيث أثار الزلزالان اللذان ضربا البلاد مخاوف بشأن تأثيرهما المحتمل على قطاع النفط، أحد أهم مصادر الإمدادات العالمية.

وأظهرت التقييمات الأولية أن البنية التحتية الرئيسية الخاصة بإنتاج النفط والغاز والتكرير تعرضت لأضرار محدودة، نظرا لابتعاد الحقول والمصافي وخطوط الأنابيب عن المناطق الأكثر تضررا.

غير أن انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق أثار تساؤلات بشأن قدرة فنزويلا على الحفاظ على مستوى إنتاجها النفطي، الذي يناهز 1.2 مليون برميل يوميا، وهو ما يبقي الأسواق في حالة ترقب لأي مستجدات قد تؤثر على وتيرة الإمدادات خلال الأيام المقبلة.

ويرى متابعون أن أسواق الطاقة ستظل رهينة توازن دقيق بين تحسن حركة الإمدادات العالمية من جهة، واستمرار المخاطر الجيوسياسية والطبيعية التي قد تعيد تقلبات الأسعار إلى الواجهة في أي لحظة.

و م ع