استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بالرباط، الوزير المنتدب المكلف بالفرانكوفونية والجالية الكونغولية بالخارج بجمهورية الكونغو الديمقراطية، كريسبان مبادو فانزو، الذي سلم رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو.
ويأتي هذا اللقاء في سياق العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، والتي تشهد تطورا متواصلا على مختلف المستويات السياسية والدبلوماسية، في إطار رؤية مشتركة تقوم على تعزيز التعاون جنوب-جنوب وترسيخ الشراكات الإفريقية الفاعلة.
وأكد المسؤول الكونغولي، في تصريح للصحافة عقب المباحثات، أن زيارته للمملكة تندرج ضمن جهود بلاده لحشد الدعم لترشيح جمهورية الكونغو الديمقراطية لمنصب الأمانة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، مشيدا في الوقت ذاته بعمق الروابط التاريخية التي تجمع الرباط وكينشاسا، وبمستوى التعاون القائم بينهما في مختلف المجالات.
من جهتها، أبرزت المرشحة الكونغولية لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، جوالينا أماتو لومومبا، التي رافقت الوزير الكونغولي خلال هذه الزيارة، متانة علاقات الصداقة والتضامن بين البلدين، مستحضرة محطة تاريخية بارزة تمثلت في توشيح والدها الراحل، الزعيم الإفريقي باتريس لومومبا، من قبل المغفور له الملك محمد الخامس.
كما أكدت أن المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية يتقاسمان رؤى متقاربة بشأن عدد من القضايا المرتبطة بالوحدة والسيادة والاندماج والتضامن بين الشعوب، داعية إلى تعزيز دور الفرانكوفونية كفضاء يخدم مصالح الشعوب ويقرب بينها، ويجعل من التعاون الثقافي والإنساني رافعة للتنمية والتقارب.
ويعكس هذا اللقاء الدينامية الإيجابية التي تطبع العلاقات المغربية الكونغولية، كما يؤكد حرص البلدين على تعزيز التنسيق والتشاور داخل المحافل الإقليمية والدولية، بما يخدم القضايا المشتركة ويدعم استقرار وتنمية القارة الإفريقية.
و م ع