أعلنت اللجنة الوطنية المكلفة بتقديم عريضة العودة إلى التوقيت القانوني للمملكة (غرينيتش) عن تنظيم ندوة صحفية يوم الجمعة 3 أبريل، بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالعاصمة الرباط، لعرض تفاصيل العريضة وآليات تفعيلها على المستوى القانوني والمؤسساتي.
وتأتي هذه المبادرة في سياق احتجاجات رقمية متواصلة منذ نهاية شهر رمضان، بعد أن أثارت الساعة الإضافية جدلا واسعا بين المواطنين، حيث تجاوز عدد الموقعين على العريضة الإلكترونية المنشورة على منصة “تشينج” 328 ألف توقيع، فيما لم تصدر الحكومة أي موقف رسمي بشأن الموضوع حتى الآن.
وأوضحت اللجنة أن الندوة ستستعرض مرتكزات العريضة القانونية والإطار المؤسسي لتفعيلها، مستفيدة من ما يمنحه دستور المملكة من إمكانيات الديمقراطية التشاركية لتعزيز دور المواطن في صياغة القرار العمومي. كما أكدت أن نجاح العريضة الإلكترونية يعكس انخراطا واسعا للمواطنين في هذا الملف واعتبار الأمر قضية رأي عام تتطلب نقاشا مسؤولا على الصعيد الوطني.
وكانت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة قد أعلنت مؤقتا عن العودة إلى التوقيت الرسمي (غرينيتش) خلال شهر رمضان، قبل أن يتم تطبيق الساعة الإضافية مجددا في 22 مارس 2026، ما أثار موجة احتجاجات رقمية وتفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي.